Mohammed Abdulla Ahli

محمد عبدالله أهلي


نحو مزيد من النمو

كان 2017 عاماً حافلاً بالتحديات والفرص بالنسبة لهيئة دبي للطيران المدني. فقد شاركنا في استضافة مؤتمر عالمي حول الطيران والقانون، مستمدين في ذلك توجيهنا، كما دائماً، من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. ونجحنا للمرة الخامسة في استضافة القمة العالمية لسلامة الطيران التي شارك فيها ما يزيد عن 450 خبيراً، ناقشوا القضايا الأكثر إلحاحاً ذات الصلة بسلامة الطيران، واقترحوا استراتيجيات جديدة للقطاع.

كما وقعنا مذكرات تفاهم مع هيئة المنطقة الحرة بمطار دبي، وذلك حول مبادرة لتعزيز تجربة العملاء لجعل دبي المدينة الأكثر صداقة لأداء الأعمال ووجهة مفضلة للإستثمار. ووقعنا مع هيئة كهرباء ومياه دبي للتعاون في مجال البحث والتطوير، وإطلاق مشاريع مشتركة من شأنها الإسهام في تعزيز الأمن والسلامة. كما أنجزت الهيئة اتفاقية مع جامعة الفلاح لدعم الورشات التعليمية والتدريبية، إضافة إلى توقيعها مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة لجهة تبادل البيانات والمعلومات حول الطيران المدني، علاوة عن مذكرة تفاهم أخرى مع أكاديمية التدريب الفني.

واستمراراً لجهودنا الرامية للحفاظ على سلامة الطيران المدني، فقد عملنا على تشديد القواعد والأنظمة الخاصة بالطائرات بدون طيار، وأصدرنا أول شهادة عدم ممانعة لأكاديمية للتدريب على الطائرات المسيرة عن بعد. وتتطلع هيئة دبي للطيران المدني لدعم مثل هذه الأكاديميات المتخصصة في نشاط الطائرات بدون طيار. وتعتبر الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في إمارة دبي، أول دولة تنظم تشغيل أنظمة الطائرات بدون طيار. واستضافت الهيئة وشرطة دبي منتدى النظام الجوي غير المأهول، وذلك في مسعى لإعلام وتثقيف صناعة الطيران حول الاستخدام الآمن والقانوني للطائرات بدون طيار.

وشاركنا في عام القراءة في العام 2016 وعام الخير في العام الماضي، ونفذنا برامج. ولن يكون هذا العام مختلفاً، حيث سنشارك في عام زايد لتكريم القائد المؤسس للأمة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وأطلقت الهيئة بالتعاون مع شرطة دبي تطبيقاً ذكياً لإصدار أذونات لنقل البضائع الخطرة من وإلى مطار دبي الدولي، حيث يسمح هذا التطبيق لمستخدميه بإنجاز المعاملة في غضون ساعتي عمل، مقارنة مع الوضع السابق الذي كان يتطلب يومي عمل.

وشاركت الهيئة في عدد من الفعاليات والمبادرات في دبي ودول العالم، ولسوف نواصل في ظل توجيهات وإشراف رئيس هيئة دبي للطيران المدني سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، مسيرتنا الرامية لتحقيق المزيد من التميّز في ميدان الطيران المدني، وذلك لكي نحافظ على سمعة عالية لبلدنا في العالم. 