أياتا وأونكتاد يوقعان اتفاقية دعم اعتماد معايير مراسلات عمليات الشحن

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) عن توقيع اتفاقية مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) عن اعتماد تكامل أنظمة مراسلات عمليات الشحن «كارجو - إكس إم أل» من «أياتا» مع نظام «اسيكودا» العالمي والذي يعد النظام المعتمد من قبل مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية على مستوى الإجراءات الجمركية لـ90 دولة حول العالم.

ويقوم نظام تكامل عمليات الشحن «كارجو - إكس إم أل» مع نظام «اسيكودا» العالمي بتوحيد الاتصالات القائمة بين شركات الطيران وسلطة الجمارك التي تقوم باستخدام البرنامج، ويقوم معيار البيانات الجديد بتقليل ازدواجية المراسلات وتبسيط عمليات الاتصالات عبر النمو الذي تشهده سلسلة التوريد التجاري، وتحديث العمليات الجمركية وتعزيز المشاركة في التجارة العالمية عن طريق التقديم المسبق والإلكتروني للبيانات لجميع شحنات النقل الجوي.

كما يساهم النظام بتسهيل عمليات شركات الطيران ووكلاء وشركات الشحن، وذلك لضمان تقديم المعلومات للسلطات الجمركية بشكل صحيح من الناحية الفنية بالتماشي مع معايير الهيئات الصناعية مثل المنظمة العالمية للجمارك والهيئات التنظيمية، بالإضافة إلى تسهيل عمليات تقييم المخاطر بما يخص عمليات الشحن الجوي.

وقال غلين هيوس، المدير العالمي الشحن الجوي في أياتا: «تعد الشراكة التي تجمع (أياتا) و(أونكتاد) خطوة متميزة نحو الارتقاء بالقطاع والوصول إلى مستويات تتحدث فيها جميع الأطراف في 90 دولة حول العالم لغة رقمية واحدة، وخاصة أن خطوة واحدة تفصل القطاع نحو تحقيق اعتماد عالمي لنظام المراسلة القياسي في مجال الشحن الجوي». وأشارت شاميكا إن.

سيريماني، مديرة قسم التقنيات والشحن والإمداد لدى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) إلى أنه إذا ما نظرنا إلى التعقيدات التي تشهدها التدفقات التجارية وزيادة الطلب على التقييم المسبق للمخاطر والكفاءة التشغيلية فإننا نجد أن التبادل الإلكتروني للمراسلات والبيانات هو جزء أساسي لا يتجزأ من برامج التحديث الجمركي.

وأضافت: يسعدنا تقديم الدعم المتكامل لمعايير أنظمة مراسلات عمليات الشحن «كارجو - إكس إم أل» من «أياتا» من خلال نظام «اسيكودا» العالمي، والذي يساعد في نهاية المطاف على تحسين الكفاءة التجارية وعمليات التخليص الجمركي وتعزيز مستويات الأمن من خلال إجراءات تقييم المخاطر. جنيف - البيان