الأمن فوق كل الاعتبارات لكن التركيز على الكفاءة

4.png

دانييل قريشي، مدير مجموعة المعارض في ريد الشرق الأوسط للمعارض، الشركة المنظمة لمعرض المطارات

دانييل قريشي، مدير مجموعة المعارض في ريد الشرق الأوسط للمعارض، الشركة المنظمة لمعرض المطارات. وتالياً تفاصيل اللقاء الخاص مع مجلة (عبر دبي):

يجب ضمان الكفاءة لجهة تحريك المسافرين بشكل أسرع عبر الماسحات الضوئية الخاصة بقسمي الهجرة والأمتعة ومنها إلى الطائرة، وكل ذلك دون المساومة على الأمن.

من المتوقع أن يستقطب مطار دبي الدولي 103 مليون مسافر بحلول العام 2020 . ما هي التحديات الأمنية المصاحبة لذلك فيما يتعلق بالتعامل مع هذا العدد الضخم من المسافرين؟

يمكن حتى في داخل مباني المطارات توفير أكشاك يمكن فيها للمرء تسليم أمتعته قبل التوجه إلى قسم تدقيق الجوازات، ويمكن أن يكون هناك عمليات آلية لتسليم الأمتعة. ومن الممكن أن يتم ذلك على الشكل التالي: أنت تضع الحقيبة، يقوم بمسحها ووزنها بعد أن تدخل أنت سجل أسم المسافر، وتمر الحقيبة ضمن النظام. بإمكانك بعد ذلك أن تؤتمت عملية المسح الضوئي في أماكن تسليم الحقائب، ومن ثم تحصيل أذن الصعود إلى الطائرة والمتابعة عبر بوابة الجوازات لمحلات التسوق والمطاعم. هذا يجعل العملية أسرع بأكملها، ويقلل من الضغط على المسافر ومسؤولي المطار.

يسافر المسافرون اليوم عبر المطارات بوتيرة أعلى بكثير مما كانت عليه حالهم قبل عشر سنوات مضت، وهم اسعد بسبب استخدامهم التكنولوجيات الجديدة التي تسرع من العملية وتوصلهم لمنطقة الاستراحة اسرع، كما أنهم يدركون بشكل أكبر الجانب الأمني المتعلق بالعملية، والتحديات والتكنولوجيات الجديدة المرتبطة والتي تعطيهم التحكم الكامل بين أيديهم، ويفضل تأكيد الحجز الآلي، تسليم الأمتعة وتقنيات الهجرة التي تسريع هذه العملية تكون مفضلة لدى معظم المسافرين.

بما أن ريد للمعارض هي من الشركات الريادية في تنظيم المعارض، سيما منطقة أمن المطارات في معرض المطارات، ما هي أولوياتكم لدى انتقاء المشاركين؟

نحن ننظم سلسلة من الاجتماعات مع الهيئات الأمنية، بما فيها شرطة مطار دبي، وشرطة دبي، والهجرة والجمارك، ونطلب تغذيتهم الراجعة حول التحديات التي تواجههم والتكنولوجيات التي ينشدونها، ومن ثم نقوم بزيارة معارض دولية بارزة لاستقدامها. ولدينا أيضاً أضخم شبكة عالمية من المكاتب والشركاء الذين نستعين بهم لاستقدام أخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في أسواقهم المختلفة. وتضع التغذية الراجعة التي حصلنا عليها التركيز دوماً على الكفاءة، وعلى الرغم من أن الأمن فوق كل الاعتبارات، إنما يتوجب ضمان كفاءة تحريك المسافرين بسرعة أكبر عبر قسم الهجرة والماسحات الضوئية لقسم الحقائب ومنها إلى الطائرة، وكل ذلك دون المساومة على الأمن. "لقد باتت المطارات أنشط من أي وقت مضى لجهة تبني التكنولوجيات الجديدة والذكية، وهي تجني ثمار ذلك مع كفاءات معززة، ومسافرين أكثر سعادة، وإنفاق وقت أطول ومال أكثر في مناطق المطاعم وتجارة التجزئة، ما يؤدي حتماً إلى زيادة الربحية على المدى الطويل."

ما هي التكنولوجيات المبتكرة التي تقترح استخدامها لتعزيز الأمن ولتوفير تجربة سفر سلسلة للمسافرين؟

علينا دراسة التهديدات الأمنية المبنى الفعلي للمسافرين، وضمن المرافق المحيطة به (أماكن ركن السيارات، والمدارج، إلخ)، وضمن الفضاء السيبراني. وهنالك حاجة لمعدات أمنية بإمكانها التعامل مع كافة هذه التهديدات، مع قيامها في الوقت نفسه بتسريع إنجاز معاملات المسافرين. وليس هنالك إلا إمكانية ضئيلة جداً لزيادة حجم مناطق التفتيش، لذا نحن بحاجة لمعدات قادرة على إنجاز نفس الكمية من المعلومات بشكل أسرع، وعندها فقط يمكننا زيادة الإنتاجية. وتحتاج المطارات في ظل التوقعات بارتفاع أعداد المسافرين في العالم إلى 7.3 مليار بحلول العام 2034 ، لأن تضمن قدرتها على التعامل مع الأعداد المتزايدة، وتقديمها في الوقت ذاته تجربة سفر سلسة. ويمكن للتكنولوجيات الذكية أن تساعد بشكل كبير في تقديم تجربة خالية من المتاعب يمكنها بدورها وضع مطار ما أمام منافسيه.

ما هي، وفقا لكم، التدابير المثالية لتبسيط عمليات التفتيش الأمني في المطارات؟

هي تشمل أماكن تسليم الأمتعة في المدينة على سبيل المثال، فالكثير من الناس يفضلون تسليم أمتعتهم في المدينة قبل ساعات وحتى في الليلة التي تسبق رحلتهم، والإفادة من عمليات تسجيل وصول سريعة للذهاب رأسا إلى الطائرة. وتصبح هذه العملية أبسط وأسرع بكثير مع استخدام بطاقة تعريف طيران الإمارات التي تستعمل لأغراض الهجرة، والتي ربما هي الأولى من نوعها في العالم. والابتكار الأخر هو المعدات الأمنية التي يمكن أن تقوم بمسح غير تدخلي لكامل الجسم دون اضطرارك لخلع حذائك أو حزامك. هنالك عبء ضخم على الشركات العالمية الرائدة المصنعة للمعدات الأمنية فيما يتعلق بتقديم تكنولوجيات لا يمكن التغلب عليها من شأنها تسريع أمن المطارات، طالما أن المطارات سعيدة بنشرها، والمسافرون سعداء لاستخدامها.

ما هي التدابير المثالية لتبسيط عملية التدقيق الأمني؟

يجب أتمتة المزيد من عمليات أمن المطارات، كما رأينا من خلال بطاقة تعريف طيران الإمارات التي تستعمل في قسم الهجرة، ويجب نقل الجوانب الأمنية إلى خارج مواقعها الحالية للحد من الأعباء الملقاة على عاتق المطارات.

Nadd AlShiba PR & Event Management

Nadd Al Shiba PR and Event Management , Dubai, Dubai,

NAS PR, Nadd Al Shiba PR, Nas PR and Event, Nas events