الأمن الذكي

VIA DUBAI ENGLISH MARCH 2017 FOR WEB.jpg

إنجيلا غيتنز، المدير العام، مجلس المطارات العالمي

بداية يسرني الاعراب عن سروري للاسهام بمقالتي الشهرية الأولى لمجلة (عبر دبي). يشترك مجلس المطارات العالمي مع هيئة دبي للطيران المدني بذات الرؤية الرامية إلى ضمان النمو المستدام لصناعة الطيران، ولعل أحد أبرز المجالات التي يتم التركيز عليها هي الأمن والسلامة لعموم المسافرين، وهو ركن أساسي من أركان هذه الرؤية.

إن مجلس المطارات العالمي يدرك التحديات الناجمة عن الأعداد المتزايدة للمسافرين، كما يدرك التهديدات الناشئة والموارد المحدودة، وعليه فقد وضع بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي برنامج الأمن الذكي بغية تعزيز الأمن، وزيادة الكفاءة التشغيلية، وتحسين تجربة المسافرين.

ويشترك عدد متزايد من المطارات في جميع أنحاء العالم في الاختبارات وفي تنفيذ التدابير والعمليات الموصى بها من قبل برنامج الأمن الذكي، بما في ذلك مطارات أمستردام شيفول، دبلن، الدوحة، ملبورن، لندن هيثرو وجاتويك ومانشستر.

وليس هنالك من حل وحيد يناسب كافة المطارات، وعليه فقد لجأ البرنامج عوضاً عن ذلك إلى تحديد عدد من المكونات التي يمكن تنفيذها وفقاً للمتطلبات التنظيمية، والحاجات، والتسهيلات، ودرجة المخاطر التي تتعلق بمطار ما. ومن الأمثلة على ذلك المعالجة المركزية للصور، والربط الشبكي لآلات الأشعة السينية، اللذين أثبتا فائدتهما الكبيرة في تعزيز الإنتاجية وخفض أزمنة المعالجة. فيما تتضمن بقية الابتكارات تصميماً جديداً بالكامل لبيئة نقاط التفتيش، وأتمتة الممرات (مثل نظم المناولة ذات السير الآلي)، والقدرات المتقدمة للأشعة السينية، وتعزيز الموارد (مثال، التجريد على التوازي)، والحلول المؤتمتة لمراقبة أداء نقاط التفتيش.

ولا تعود هذه التكنولوجيات والعمليات المبتكرة بالنفع على المطارات المشاركة في الاختبارات وحسب، بل توفر أيضاً أمثلة ملموسة وممارسات فضلى يمكن نشرها في أماكن أخرى من العالم. فعلى سبيل المثال، أبرزت نينا بروكس، رئيس الأمن في مجلس المطارات العالمي، فوائد مكونات الأمن الذكي التي يتم تنفيذها على صعيد عالمي، وذلك في شهادتها بتاريخ 2 فبراير 2017 في جلسة استماع للجنة الفرعية لمجلس النقل والأمن الوقائي في الولايات المتحدة حول مستقبل إدارة أمن النقل.

ولدى الشرق الأوسط فرصة فريدة لقيادة التغيير والابتكار فيما يتعلق بالأمن، وذلك بالنظر إلى موقعه والنمو السريع الذي يحققه. فمطار دبي الدولي على سبيل المثال، وهو مركز سفر من الجيل التالي، يعمل على تنفيذ ممارسات مبتكرة مثل التحديد الأوتوماتيكي لهوية المسافرين والرحلة السلسة للمسافرين.

وما النجاحات التي شهدها برنامج الأمن الذكي في العام الماضي إلا شهادة على التزام مجلس المطارات العالمي بالمشاركة المستمرة مع قطاع الطيران على الصعيدين المحلي والعالمي، بما في ذلك تشارك المعلومات وتبادل أفضل الممارسات.

Nadd AlShiba PR & Event Management

Nadd Al Shiba PR and Event Management , Dubai, Dubai,

NAS PR, Nadd Al Shiba PR, Nas PR and Event, Nas events